أخبار عاجلة / مصراوى

6 قضايا كبرى كشفتها الرقابة الإدارية في 11 يومًا - (انفوجراف)

  • 1/2
  • 2/2

كتب- أحمد أبو النجا وسامح غيث:

عدد كبير من قضايا الرشوة، واختلاس، وإهدار المال العام، نجحت هيئة الرقابة الإدارية في إحباطها خلال الأيام الأولى لعام 2017، يأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على بؤر الفساد.

ويرصد "مصراوي" أبرز القضايا التي قامت الرقابة الإدارية بضبطها منذ بداية عام 2017 حتى الآن على النحو التالي:

ضبط موظف بـ "مديرية الزراعة" تلقى 72 مليون جنيه للسماح للمواطنين بتبوير أراضيهم

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية عن ضبط "أ. ك" مدير الشئون القانونية بمديرية الزراعة بمركز سمالوط، عقب تقاضيه مبلغ 18 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل اصطناع حكم قضائي منسوب صدوره إلى إحدى المحاكم لتبوير 3 قراريط أرض زراعية.

وبالحصر المبدئي لمساحات الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بالتلاعب بذات الطريقة، تبين زيادتها عن 300 فدان في مركزي سمالوط ومطاي بمحافظة المنيا بموجب 400 حكم قضائي مصطنع، وعقب عرض ما أسفرت عنه التحريات على النيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تم ضبط المتهم عقب تقاضيه المبلغ المالي.

ضبط مسئول سابق بمحليات كفر الدوار لتسهيله الاستيلاء على 18 فدان

تمكن ضباط فرع الرقابة الإدارية بالبحيرة، من ضبط رئيس قسم أملاك الدولة السابق لمركز ومدينة كفرالدوار، لاتهامه بتسهيل الاستيلاء علي 18 فدانا بنطاق عزبة زهرة بنطاق قرية الأمراء بكفر الدوار وتسليمها لمواطن يدعي "عاطف محمد" وحاول رفعها من أرض أملاك دولة إلي أراضي خاصة بالشهر العقاري وتقدر قيمتها ب 72 مليون جنيه.

كما سمح لمرشح سابق بسداد مبلغ 105 آلاف جنيه لأكثر من 7000 متر أراضي أملاك الدولة واقعة بنطاق الوحدة المحلية لقرية الأمراء في الوقت الذي تم تقدير متر الأرض ب 150 جنيها في حين أن سعر المتر يزيد علي 4 آلاف جنيه والتزوير في كشوفات حصر أراضي الدولة وتحصيل مبالغ منه دون موافقة اللجان المشكلة للتقدير وبدون أي إجراءات أو عرضها على اللجان المختصة من المحافظ ورئيس الوزراء ومخالفتها للقانون بالمخالفة للقانون.

سقوط رئيس مركز ومدينة طامية السابق وأخر بتهمة الاستيلاء على 7 ملايين جنيه

ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية بالفيوم، القبض على كل من "م. ع. ا" رئيس مركز ومدينة طامية السابق، و(خ. ح) مدير الأملاك بمجلس المدينة بتهمة تسهيل الاستيلاء على أرض ملك الدولة في نطاق مدينة طامية تقدر قيمتها ب 7 ملايين جنيه وإصدار تراخيص بناء بالمخالفة لصالح كل من (ع.م.م.ا) و(م.م.ا).

ضبط باحث قانوني بمصلحة الجمارك برشوة 100 ألف جنيه

تمكنت هيئة الرقابة الادارية من ضبط باحث قانوني بالإدارة العامة بالحجز الإداري بمصلحة الجمارك عقب تقاضيه مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من صاحب إحدى شركات القطاع الخاص مقابل تسوية مبلغ 11 مليون جنيه مديونية على شركته وعرض المتهم على النيابة العامة لإجراء التحقيقات.

ضبط موظف بالشهر العقاري بالقليوبية سهل الحصول على أرض ب260 مليون جنيه

ضبطت الرقابة الإدارية أمين عام مساعد الشهر العقاري بالقليوبية و4 موظفين من معاونيه بالشهر العقاري ومديرية المساحة لتلاعبهم فى مستندات ملكية قطعة أرض مساحتها 10 أفدنة بشبرا الخيمة قيمتها 260 مليون جنيه مملوكة للشركة القومية للتشييد والتعمير بغرض نقل ملكيتها لأحد الأشخاص المتعدين.

ضبطت هيئة الرقابة الإدارية سكرتير عام حي شرق الإسكندرية وآخرين من بينهم أحد الأشخاص منتحل صفة ضابط بالرقابة الإدارية وذلك عقب تقاضيهم مبلغ 800 ألف جنية على سبيل الرشوة مقابل عدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال بناء عدد 10 طوابق بالمخالفة للقانون بمنطقة جليم بمحافظة الإسكندرية.

موضوعات متعلقة