أخبار الرياضة / Filgoal

في الجول يوضح - موقف تورينو من مصطفى فتحي.. أزمة اللاعب الأجنبي ورد الزمالك

  • 1/2
  • 2/2

بات الجناح المصري الشاب مصطفى فتحي على مقربة من الانتقال لصفوف تورينو على سبيل الإعارة خلال يناير الجاري بعد أن أكد الزمالك اتمامه للاتفاق مع النادي الإيطالي.

النادي : الزمالك

مصطفى فتحي – في حال إتمام الصفقة – سيخوض تجربته الاحترافية الأولى خارج مصر عبر الكالتشيو.

لكن وفقا لبعض التقارير فإن تورينو لا يستطيع ضم مصطفى فتحي في يناير نظرا لاستنفاذه الحد الأقصى المحدد له من اللاعبين الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي.

القواعد

في البداية يجب أن نوضح قواعد الاتحاد الإيطالي في ضم لاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي، سواء من إفريقيا أو الأمريكتين، آسيا أو أوقيانوسيا.

1 - إذا كان يمتلك الفريق أكثر من لاعبين اثنين من خارج الاتحاد الأوروبي يوم 30 يونيو، يحق له ضم لاعبين فقط من خارج الاتحاد الأوروبي في الموسم المقبل لكن بشروط.

أحد اللاعبين يكون من حق النادي ضمه مباشرة دون قيود لكن يجب أن يكون اللاعب لعب 5 مباريات دولية على الأقل سواء مع منتخب بلاده الأول أو الشباب أو تم استدعاؤه للمنتخب مرتين على الأقل.

اللاعب الثاني يشترط أن يتم استبداله بلاعب أجنبي آخر في القائمة، ولكن بشرط أن يكون تم فسخ تعاقده أو انتهى تعاقده أو رحل لنادي خارج إيطاليا.

2 – إذا كان يمتلك الفريق لاعبين اثنين من خارج الاتحاد الأوروبي يوم 30 يونيو، يحق له ضم لاعبين فقط من خارج الاتحاد الأوروبي في الموسم المقبل لكن بشروط.

الأول يكون بدون قيود، أي من حقه ضم أي لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي ولا يشترط خوضه لمباريات دولية من عدمها.

اللاعب الثاني يشترط أن يتم استبداله بلاعب أجنبي آخر في القائمة، ولكن بشرط أن يكون تم فسخ تعاقده أو انتهى تعاقده أو رحل لنادي خارج إيطاليا.

3 - إذا كان يمتلك الفريق لاعبا واحدا من خارج الاتحاد الأوروبي يوم 30 يونيو، يحق له ضم 3 لاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي في الموسم المقبل بدون بشروط.

حالة تورينو

حالة تورينو هي الأولى نظرا لكونه امتلك أكثر من 3 لاعبين أجانب في قائمته ولذلك يحق له ضم اثنين من خارج الاتحاد الأوروبي خلال هذا الموسم.

تورينو بالفعل استخدم المقعدين الشاغرين له في ضم اللاعبين الأجانب إذ ضم إيتوربي من روما في انتقالات الصيف الماضي وهو لاعب يحمل الجنسيتين الأرجنتينية والباراجوانية.

ثم أتم تورينو صفقة ضم البرازيلي كارلاو قبل يومين والقادم من أبويل نيقوصيا القبرصي ليصبح ضم لاعبا أجنبيا جديدا في صفوفه أمرا مستحيلا هذا الموسم.

رد تورينو

FilGoal.com سأل النادي الإيطالي عن إمكانية شراء لاعب أجنبي آخر خلال فترة الانتقالات.

وقال بييرو فينيرا المنسق الإعلامي لتورينو الإيطالي في تصريحات خاصة لـFilGoal.com "تورينو لا يحق له قيد أي لاعب من خارج الاتحاد الأوروبي حتى نهاية الموسم".

وأضاف "حتى لو تم الاستغناء عن لاعب آخر من خارج الاتحاد الأوروبي لن يستطيع قيد أي لاعب آخر".

هذا الرد جاء بعد التقارير التي أشارت لاقتراب جوزيف مارتينيز مهاجم الفريق الفنزويلي من الخروج من تورينو وهو من الواضح لن يؤثر على صفقة مصطفى فتحي.

موقف الزمالك و مصطفى فتحي

إذن بعد أن تأكد استحالة قيد تورينو لمصطفى فتحي في قائمته هذا الموسم، ما هو موقف الصفقة؟

الزمالك أكد يوم الثلاثاء من خلال أحمد مرتضى منصور عضو مجلس الإدارة أنه تسلم خطابا رسميا من نادي تورينو الإيطالي بشأن المفاوضات مع مصطفى فتحي. (طالع التصريحات)

ما يحدث هنا أن بالفعل تورينو يحتاج لمصطفى فتحي، لكن المؤكد أنه لا يستطيع قيده بحسب تصريحات النادي الإيطالي نفسه وأيضا وفقا للوائح الاتحاد الإيطالي.

لكن الأمر لا يعني أن تورينو قد أبرم الصفقة لضم مصطفى فتحي في يناير، لكن كيف يحدث هذا؟

مصدر في النادي الإيطالي قال لـFilGoal.com "ربما لن يعلن النادي عن إتمام الصفقة رسميا في الوقت الحالي وعلى الأغلب سينضم لتورينو في الصيف المقبل".

وأضاف "ما سيحدث أن الإعلان الرسمي سيكون من خلال ناد أقل مثل باري أو بريشيا أو لاتينا ثم سيقوم تورينو بشراؤه رسميا في يوليو وهذا أمر يحدث كثيرا".

..

إذن وفقا للوائح فإن تورينو لن يستطيع الاستفادة من مصطفى فتحي بأي شكل من الأشكال خلال المتبقي من الموسم الجاري وسيستطيع قيده فقط في يوليو.

على الجانب الآخر سيكون اللاعب على ذمة تورينو نظريا لكن عمليا سيكون مع فريق آخر حتى نهاية الموسم.

موضوعات متعلقة