تكنولوجيا / دوت مصر

صور| وزير الاتصالات يفتتح معمل Maker Space بمعهد تكنولوجيا المعلومات

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

افتتح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المعمل المتخصص (Maker Space) المتعدد الاستخدامات في مجالات التصميم وصناعة الالكترونيات وطابعات ثلاثية الأبعاد والذي يتم تنفيذه لأول مرة بمقر معهد تكنولوجيا المعلومات ITI بالقرية الذكية.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، أكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن مصر تزخر بالشباب المبدع الخلاق، مشدداً على أن مصر لن تنهض إلا بعقول وسواعد شبابها الواعي المبدع، وهى تنتظر منهم الكثير، مشيرا إلى أن ما شاهدناه اليوم من أفكار إبداعية، ومشروعات ريادة أعمال تكنولوجية يؤكد لنا أن الأمل موجود وأن مصر تسير بخطى واسعة نحو المستقبل المنشود.

كما أشار وزير الاتصالات في كلمته الى أن قطاع الاتصالات حقق الكثير من الانجازات خلال الفترة الماضية من أهمها توطين التكنولوجيا الحديثة من خلال تدشين عدد من المناطق التكنولوجية في عدد من محافظات مصر لتكون منارات علمية وبحثية للتصميم والتصنيع التكنولوجي من خلال كوادر مصرية مؤهلة لديها الفكر والابداع القادر على الابتكار والاختراع، مشيرا إلى إنجاز المنطقتين التكنولوجيتين بأسيوط الجديدة، وبرج العرب في أقل من عام يعد انجازا كبيرا للقطاع.

وشدد الوزير على أن تكنولوجيا المعلومات ليست حكراً على شباب القاهرة والإسكندرية فقط، ولكن الدولة تسعى بكل قوة الى نشر المناطق التكنولوجية في جميع ربوع مصر لكى يستفيد منها كل شباب مصر، وأن تتاح لهم الفرصة كاملة لكى يستفيدوا من كل ما تقدمه التكنولوجيا في كافة المجالات مؤكداً على أن هناك الكثير من الشباب المبدع في محافظات مصر المختلفة يجب أن يتم اكتشافه.

كما أشار الوزير إلى ما جاء في قانون الاستثمار الجديد والخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحوافز التي منحها للمناطق التكنولوجية يعد خير دليل على التأثير القوى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومدى دعم الدولة لهذا القطاع وأهميته كقاطرة للتنمية والاقتصاد القومي في مصر.

هذا وكان الوزير قد التقى على هامش الافتتاح بشباب المتدربين في مجال الروبوت من سن 10 سنوات والذي يقام ضمن فعاليات الافتتاح، حيث يتم تنمية مهاراتهم منذ الصغر وتشجيعهم على اتخاذ اولى خطوات بناء مستقبلهم التقني في هذا المجال.

وخلال اللقاء استعرضت الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات أهمية معمل (Maker Space) في كونه يعد منصة مجتمعية تجمع الباحثين والعاملين والمهتمين بمجال التكنولوجيا وأصحاب الشركات الصغيرة والطلاب ممن لا يستطيعون الحصول على هذه التكنولوجيا، وبدأت الفكرة من جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بأمريكا عام 2001، الأمر الذي يمثل إضافة كبيرة لمجمل الخدمات التي يقدمها معهد تكنولوجيا المعلومات في سبيل نشر التكنولوجيا وثقافة التصنيع والذي لا يقتصر فقط على طلبة المعهد. ومن المتوقع ان يصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة هذا العام نحو 1000 مستفيد من الباحثين والمتخصصين المعنيين بتكنولوجيا المعلومات.

واختتم الوزير زيارته لمعهد تكنولوجيا المعلومات بلقاء شباب الدفعة 37 من برنامج التدريب الاحترافي الذي يتم في فروع المعهد الأربعة بمحافظات القاهرة، والاسكندرية، والمنصورة، وأسيوط، والإسماعيلية.

موضوعات متعلقة