أخبار اقتصادية / البورصة / البورصة بنوك

الجارحي: «المالية» تبدأ الترويج للسندات الدولارية الأسبوع المقبل

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن الوزارة ستبدأ حملة الترويج للسندات الدولية خلال الأسبوع المقبل، في يوم 16 أو 17 يناير الجاري.

وأضاف في تصريحات لبرنامج هنا العاصمة، أن المرحلة الأولي من الحملة الترويجية ستبدأ بأسواق دول الخليج يتبعها سوق الولايات المتحدة ثم أوروبا.

وكانت وزارة المالية أعلنت في أكتوبر العام الماضي نيتها طرح سندات دولارية في السوق العالمي تتراوح ما بين 2 إلى 2.5 مليار دولار، واختارت المالية بنوك استثمار «ناتيكسيس» الفرنسي، و«سيتي بنك»، و«جي بي مورجان»، و«بي أن بي باريبا» لإدارة طرح السندات.

وذكر الجارحي أن السوق العالمية للسندات تعرض لبعض الإضطربات خلال نوفمبر الماضي نتيجة الإنتخابات الأمريكية؛ ما دفع الحكومة لتقرر بدأ عمليات الطرح بداية العام الجاري بدلاً من نوفمبر العام الماضي.

وأوضح وزير المالية أن هناك جولات مستمرة ولقاءات مع المستثمرين تجريها الوزارة، وأن نائبه لشئون السياسات المالية ونائب محافظ البنك المركزي سيجريان مقابلات مع مستثمرين في جنوب أفريقيا خلال أيام بجانب مشاركتهم في أحد المؤتمرات الدولية.

وأجرت مصر عدداً من الإصلاحات الاقتصادية في شهر نوفمبر الماضي متمثلة في تحرير أسعار صرف الجنيه، وزيادة أسعار المحروقات، وذلك وفقاً للبرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي والذي بموجبه ستحصل مصر على قرض بـ 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات.

موضوعات متعلقة