أخبار اقتصادية / المال / المال

هانى توفيق: استبدال صندوق المصانع المتعثرة بشركة رأسمال مخاطر

❏ استهداف 15 حالة فى البداية والمفاضلة بين الاقراض وشراء حصص

أحمد على

اتفق تحالف «يونيون كابيتال – بى بى بارتنرز» مع كل من بنك الاستثمار القومى، وصندوق تحيا مصر، وشركة أيادى للاستثمار والتنمية، ومركز تحديث الصناعة على تأسيس شركة جديدة برأسمال قدره 150 مليون جنيه؛ بهدف الاستثمار فى المصانع والشركات المتعثرة، بدلًا من تأسيس صندوق استثمارى كما كان مخططًا مسبقًا.

وكشف هانى توفيق، رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لشركة يونيون كابيتال- التى تتولى بالتعاون مع « بى بى بارتنرز» إدارة الشركة الجديدة مقابل حصة من الإيرادات– أن النظام الأساسى لبعض الجهات المؤسسة يمنعها من تأسيس صندوق للاستثمار فى «المصانع المتعثرة»، وهو ما دفع للتفكير فى إنشاء شركة بدلًا من الصندوق.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الشركة الجديدة حددت متوسط الاستثمار المستهدف بنحو 10 ملايين جنيه لكل مصنع متوقف، مرجحًا استهداف نحو 15 مصنعًا فى المرحلة الأولى.

ولفت إلى أنه يجرى التنسيق مع مركز تحديث الصناعة؛ للوقوف على شكل الدعم الذى سيقدمه الصندوق للمصانع المتعثرة، وما إذا كان سيتم فى صورة زيادات برءوس الأموال، أو الحصول على قروض، فضلًا عن التعرف على أهم أسباب التعثر.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لشركة يونيون كابيتال، أن الشركة الجديدة تستهدف رفع رأسمالها على عدة مراحل، بشرط إنهاء ونجاح استثماره فى إعادة تشغيل المصانع المتعثرة، مع تحقيق عوائد مجزية.

وقالت مصادر لـ«المال» مسبقًا، إن الخطة المبدئية للصندوق تتضمن دراسة أوضاع ما بين 600 - 900 مصنع متعثر، ليتم اختيار الكيانات التى سيتم دعمها.

ويتولى منصب رئيس مجلس الإدارة لشركة يونيون كابيتال، الدكتور هانى سرى الدين الرئيس الاسبق لهيئة سوق المال - الرقابة المالية -، فيما تتولى مينوش عبدالمجيد منصب مدير الاستثمار.

أما شركة بى بى بارتنرز، فهى شركة بلتون كابيتال سابقًا، ويتولى عبدالمنعم عمران دور الرئيس التنفيذى لها، وهو المسئول عن ملف صندوق المصانع المتعثرة بالشركة، فيما يتولى حازم بركات منصب رئيس مجلس إدارتها، ويشغل علاء سبع منصب عضو مجلس إدارة بالشركة.

موضوعات متعلقة